recent
أخبار ساخنة

فن التصوير الفضائي Astrophotography : دليل شامل للمبتدئين

فن تصوير الفضاء: دليل شامل للمبتدئين


فن التصوير الفضائي Astrophotography : دليل شامل للمبتدئين
فن التصوير الفضائي Astrophotography : دليل شامل للمبتدئين

المقدمة:


تعتبر تقنية تصوير الفضاء فنًا ساحرًا يسمح للهواة بالتقاط جمال السماء الليلية والكواكب والمجرات بشكل مذهل. في هذا الدليل ابو العلوم، سنقوم بتوضيح الأساسيات ونستعرض المعدات ونقدم نصائح مفصلة للمبتدئين للانطلاق في عالم التصوير الفضائي.

ما هو التصوير الفلكي Astrophotography؟

التصوير الفلكي للنجوم والمجرات واختلاف هذا النوع عن أساليب التصوير الأخرى!
هل سبق لك أن خرجت ليلاً والتقطت صورة للقمر الساطع والخافت؟ أو هل قمت بمراجعة الصور التي التقطها تلسكوب هابل الفضائي؟
إذا أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة، فهذا يعني أنك قد تعرفت بالفعل على عالم التصوير الفلكي.


التصوير الفلكي هو ببساطة التقاط صور لجسم ما في الفضاء، سواء باستخدام كاميرا التوجيه والتقاط الصور، أو تلسكوب هابل الفضائي، أو أي نوع آخر من الكاميرات. ويمكن أن يشمل الموضوع أي شيء من القمر إلى درب التبانة.


في عام 1840، أصبح جون ويليام دريبر، وهو من نوع داجيروتايب، أول مصور فلكي للقمر في أمريكا الشمالية.
تتضمن العمليات الأساسية في التصوير الفوتوغرافي، مثل أنواع التصوير الداجيري، والكاميرات الحديثة اليوم، التقاط الضوء المنعكس من أشياء مختلفة. وفي حالة التصوير الفلكي، يأتي هذا الضوء من الفضاء.

مع تقدم دراسة الفضاء وتقنيات التصوير الفوتوغرافي، قامت المراصد والتلسكوبات المدارية بتوسيع تقليد تصوير الأجسام الفلكية.

الاستعداد للتصوير الفوتوغرافي Astrophotography

وكما أوصينا وشددنا دائمًا، فمن الأفضل التخطيط قبل البدء في التصوير الفوتوغرافي. وكن مستعدًا للظروف الرائدة، وهذا ينطبق أيضًا على التصوير الفلكي ومن الأفضل أن تسير وفقًا للخطة.


عندما تخطط؛ سيتم تجهيزك بمعلومات كاملة عن موقع التصوير الفوتوغرافي والطقس، حتى تتمكن من إعداد المرافق والمعدات بأمان وتكون جاهزًا للتصوير الفوتوغرافي المثير.


بالتأكيد، لا يحب أي مصور أن يصل إلى موقع التصوير ويدرك أنه ترك إحدى المعدات الضرورية.
عادةً ما يختار المصورون الفلكيون الأماكن المظلمة والمفتوحة بعيدًا عن المدينة للتصوير، لذا لا تنس التحقق من حالة الطقس لأنك لن تتمكن من العودة لالتقاط معداتك.




اختيار المكان المناسب للتصوير الفلكي

قد تظن أنه يمكنك البدء بالتصوير أينما كانت السماء جميلة، لكن لسوء الحظ فإن العثور على المكان المناسب للمصورين الفلكيين ليس بالأمر السهل لأنه يتعين عليهم اختيار مكان للتصوير بعيدًا عن التلوث الضوئي.
بشكل عام، كلما كانت البيئة أكثر قتامة، أمكن التقاط صور أكثر جمالا وإبهارا.

متطلبات التصوير الفلكي 

أحد أهم متطلبات التصوير الفلكي للمصورين هو التحلي بالصبر. لا يمكنك التقاط صور مذهلة بسرعة بمجرد أن تقرر التصوير، بالطبع عليك التحلي بالصبر والاجتهاد؛ لأن العوامل الخارجية مؤثرة جدًا في هذا النوع ولا يمكنك التحكم في هذه العوامل.


السماء ليست غائمة ، موقع القمر (هذا النجم المضيء يمكن أن يكون بمثابة مضاد للضوء عندما يكون بدراً ويجعل النجوم الأخرى خافتة ولا يمكن الوصول إليها).

اختلاف الفصول (أفضل وقت للتصوير الفلكي يعتمد إلى حد كبير على الفصول. اعتمادًا على الموقع الجغرافي والمواسم المختلفة، قد تكون بضع ساعات مناسبة بعد غروب الشمس أو قبل شروق الشمس ببضع ساعات. التعامل مع هذا الخيار قد لا يهم الكثير للمصورين المبتدئين، ولكن يجب على المحترفين أخذه في الاعتبار بالتأكيد) .

المعدات المناسبة للتصوير الفلكي

لكل نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي، تحتاج إلى المعدات اللازمة، بالنسبة للتصوير الفلكي، يجب عليك استخدام معدات مثل الكاميرا الاحترافية، مثل Canon EOS 60d، والتي تم تصميمها خصيصًا للصور الفلكية، بالطبع لا نقصد أنك لا يمكن استخدام كاميرات أخرى، لكن هذا النموذج مناسب تمامًا لمصوري الفلك.


من المهم استخدام الكاميرات ذات الإطار الكامل؛ بالنظر إلى أنك ستلتقط صورًا في بيئات مظلمة، يجب أن تتمتع الكاميرا الخاصة بك بالقدرة على التقاط الصور في البيئات المظلمة.


بحسب البيئة، تعلم أنه من المفترض أن يتم التقاط صور واسعة، لذلك يجب أن يكون معك عدسة خاصة. لا تنس الحامل ثلاثي القوائم، وهو مفيد جدًا؛ لتثبيت الضوء، تحتاج الكاميرا إلى البقاء في إطار واحد لبضع دقائق حتى الوقت المناسب لالتقاط الصورة، لذلك من الأفضل إحضار حامل ثلاثي القوائم معك حتى لا يزعج اهتزاز الصورة جميع خططك.


تحرير الصور

في النهاية، عندما تقوم بتسجيل الصور التي تريدها وتعجبك، يجب عليك الانتقال إلى تحرير الصور وجعل صورتك أكثر روعة عن طريق إضافة اللون والضوء والطبقات المناسبة والاستمتاع بها.



أساليب التصوير الفلكي

التصوير الفلكي يشمل عملية توثيق وتسجيل الأجسام السماوية، مثل النجوم والمجرات والكواكب، باستخدام وسائل التصوير. هنا بعض النقاط التي تميز التصوير الفلكي عن أساليب التصوير الأخرى:

1. استخدام تلسكوبات خاصة: في التصوير الفلكي، يعتمد المصوّرون على تلسكوبات خاصة تتيح لهم التقاط صور عالية الدقة للأجسام السماوية. تلك التلسكوبات تكون مصممة بشكل يلبي احتياجات التصوير الفلكي مثل جمع الضوء بفعالية وتحقيق دقة عالية.

2. التصوير الليلي: التصوير الفلكي يشمل غالبًا التقاط الصور في الليل، حيث يكون السماء مظلمة وخالية من الإضاءة الاصطناعية. هذا يسمح برصد وتوثيق الكائنات السماوية بشكل أفضل وبتفاصيل أكثر.

3. فترات التعريض الطويلة: بسبب ضعف الإضاءة في الفضاء، يتطلب التصوير الفلكي غالبًا فترات تعريض طويلة لجمع كميات كبيرة من الضوء وتحقيق تفاصيل دقيقة. هذا يختلف عن تصوير الأشياء الأرضية في ظروف إضاءة طبيعية.

4. استخدام كاميرات متخصصة: يتم استخدام كاميرات خاصة في التصوير الفلكي، تكون قادرة على التعامل مع طيف الألوان وتسجيل الضوء الخافت بفعالية. كما تتميز هذه الكاميرات بقدرتها على التعامل مع الشروط الخاصة للفضاء.

5. تصوير المجالات الواسعة: يمكن أحيانًا في التصوير الفلكي التقاط صور لمجالات واسعة من السماء، مثل السديم والمجرات بأكملها. هذا يتطلب تقنيات خاصة لتسجيل مثل هذه اللقطات الفلكية الكبيرة.

6. تصحيح التباين والتشويش: بسبب تأثير الغلاف الجوي والتشويش الضوئي، يحتاج المصور الفلكي إلى استخدام تقنيات لتصحيح التباين والتقليل من التشويش للحصول على صور نقية وواضحة.

التصوير الفلكي يساهم بشكل كبير في فهمنا للكون ويسمح للعلماء والهواة بمشاركة جمال السماء الليلية واستكشاف أعماق الفضاء.

أساسيات التصوير الفلكي

يستخدم العديد من المصورين الهواة والمحترفين الكاميرات السينمائية والرقمية لالتقاط التصوير الفلكي. ويستخدم بعض المتحمسين أيضًا كاميرات الويب وأنواع أخرى من كاميرات الفيديو. يمكن لهؤلاء المصورين تركيب أدوات التسجيل وإرفاقها بتلسكوبات مختلفة بمستويات تكبير مختلفة لتحسين قوة التصوير. تعمل التلسكوبات والحوامل الثلاثية أيضًا على تثبيت الأجهزة للحصول على صور أكثر وضوحًا.

يمكن للعدسات المقربة أن تجعل الأشياء تبدو أكبر من الحياة، إذا جاز التعبير، من خلال زيادة حجم الكائن المصور في الإطار. وهذه ليست سوى واحدة من المعدات التي يمكن أن تساعد في تحسين جودة الصور الفلكية.

المعدات وحدها قد لا تحل جميع التحديات المرتبطة بالتصوير الفلكي. على سبيل المثال، يجب عليك تجنب التداخلات الجوية المضطربة، وجزيئات الغبار والرطوبة المحمولة بالهواء، والتلوث الضوئي، والحشرات المزعجة.

ستحتاج أيضًا إلى طريقة لتركيز التعريضات الضوئية الطويلة أثناء دوران الأرض. اكتشف المصورون الفلكيون ذوو الخبرة عدة طرق للتغلب على بعض هذه العقبات، مثل إنشاء أقواس مصنوعة يدويًا تسمح باستخدام كابل الغالق (لتحسين استقرار الكاميرا ).

تكمن الحيلة في التصوير الفلكي الجيد في التغلب على هذه العوائق وتجربة سرعات غالق وإعدادات فتحة مختلفة في نفس الوقت.

نظرًا لأن الصور الفلكية غالبًا ما تصور كائنات ذات إضاءة خافتة، فإن أحد الأهداف الرئيسية هو الحصول على ما يكفي من الضوء في الصورة. بالنسبة للكائنات المعتمة للغاية، فإن الهدف الإضافي هو الحصول على نسخ كافية من تلك الصورة لوضعها معًا في طبقات لاحقًا.

بمجرد التقاط الصور، يمكن وضعها في طبقات باستخدام برامج الكمبيوتر لتوفير صور مركبة أكثر وضوحًا ووضوحًا.
في كثير من الأحيان، يجب على المصورين الفلكيين تراكب الصور للحصول على منتج نهائي عالي الجودة.

يعد التقاط لقطات متعددة أسلوبًا شائعًا إلى حد ما لتصوير أحداث مثل الكسوف. يلتقط المصورون الفلكيون لقطة واسعة الزاوية كل بضع دقائق لتسجيل تقدم الحدث ثم عرض العملية بأكملها كصورة نهائية.


يعد التقاط لقطات متعددة أسلوبًا شائعًا إلى حد ما لتصوير أحداث مثل الكسوف. يلتقط المصورون الفلكيون لقطة واسعة الزاوية كل بضع دقائق لتسجيل تقدم الحدث ثم عرض العملية بأكملها كصورة نهائية.





إليك بعض الأساسيات التي يجب مراعاتها عند البدء في التصوير الفلكي:

1. فهم تقنية تصوير الفضاء:

تصوير الفضاء يتطلب فهمًا للتصوير طويل التعرض والقدرة على التعامل مع الظروف الليلية. يتيح هذا الفن للمصورين التقاط صور فريدة للنجوم والمجرات والأجسام السماوية.

2. المعدات الأساسية:

أ. الكاميرا:

- يفضل اختيار كاميرا DSLR أو mirrorless بإمكانيات يدوية للتحكم الكامل في الإعدادات.

ب. العدسة:

- يُفضل استخدام عدسة ذات فتحة عريضة (f/2.8 أو أقل) لتحقيق أفضل أداء في الإضاءة المنخفضة.

ج. حامل الثلاثي:

- الاستثمار في ثلاثي قوي ومستقر لتجنب اهتزاز الكاميرا خلال فترات التعرض الطويلة.

د. العدسات المقربة:

- قد تحتاج إلى استخدام عدسات مقربة لتكبير الأجسام السماوية وجعلها تظهر بشكل أكبر في الإطار.

د. التحكم عن بعد:

- استخدام جهاز تحكم عن بُعد يقلل من اهتزاز الكاميرا أثناء اللمس.

3. اختيار مواقع اللقطات:

- البحث عن مناطق بأقل قدر من التلوث الضوئي يسمح بالتقاط صور أوضح وأكثر إشراقًا.

4. إعدادات الكاميرا:

أ. وضع اليدوي:

- ضبط الكاميرا في وضع اليدوي للتحكم الكامل في الإعدادات.

ب. ISO:

- ابدأ بقيمة معتدلة لـ ISO ( 800-1600 ) وضبطها وفقًا لسطوع السماء.

ج. الفتحة:

- استخدم فتحة عدسة واسعة (f-number منخفض) للتقاط أكبر كمية من الضوء.

د. سرعة الغالق:

- ضبط سرعة الغالق على فترات طويلة (15-30 ثانية) لتحقيق أفضل نتائج.

5. تكوين الصورة والتركيب:

أ. مسارات النجوم:

- جرب تصوير مسارات النجوم بفترات تعرض طويلة لإضافة عنصر فني إلى الصور.

ب. الكواكب وكواكب الثريا:

- استغلال وجود كواكب بارزة في السماء لإضفاء عنصر بصري جذاب على الصور.

ج. عناصر المقدمة:

- استخدام العناصر المحلية كالأشجار أو الجبال لإضفاء عمق وتنوع إلى الصورة.

6. مرحلة ما بعد التصوير:

أ. تنسيق RAW:

- التقاط الصور بتنسيق RAW للحفاظ على أقصى كم من البيانات لمرحلة ما بعد التصوير.

ب. استخدام البرمجيات:

- استخدام برامج مثل Adobe Lightroom لتحسين الصور وضبط التباين والسطوع.

ج. تقنيات تقليل التشويش:

- تطبيق تقنيات تقليل التشويش للحفاظ على جودة الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة.

مهارات للتصوير الفاكي الجيد


1. التعريضات الطويلة:

- يحتاج التصوير الفلكي إلى فترات تعريض طويلة للتقاط الكميات الكافية من الضوء.

- يمكن استخدام التعريضات الطويلة لرصد الكائنات السماوية بشكل أفضل.

2. تقنيات التركيز:

- يجب تحديد طريقة فعّالة لتحديد التركيز بشكل دقيق، خاصة عند التصوير ليلاً.

3. تجنب العوائق:

- تجنب التداخلات الجوية المضطربة وجزيئات الغبار والرطوبة.

- قد تحتاج إلى الابتعاد عن مناطق التلوث الضوئي للحصول على صور نقية.

4. تراكب الصور:

- يمكن تحسين جودة الصورة من خلال تراكب عدة صور باستخدام برامج معالجة الصور.

5. التجربة والتعلم:

- قد تحتاج إلى تجربة مع إعدادات الكاميرا وتقنيات التصوير للوصول إلى النتائج المرغوبة.

- استمر في تحسين مهاراتك بمرور الوقت واستفد من تجارب الآخرين.

الختام:

بهذا الدليل الشامل، يمكن للمبتدئين الآن الشروع في رحلة مثيرة في عالم تصوير الفضاء. استعد للتجهيز والبحث عن اللقطة المثالية في سماء مظلمة، واكتشاف سحر الكون من خلال عدستك الخاصة.



google-playkhamsatmostaqltradent